أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أسباب النغزات الصدرية | دكتور ميد

أسباب النغزات الصدرية


تعد النغزات الصدرية من أشيع الأعراض التي يتم وصفها في منطقة الصدر ويمكن أن تسببها العديد من الأمراض التي تتراوح ما بين أمراض بسيطة إلى أمراض خطيرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب النغزات الصدرية ونقوم بالتفريق بين أسبابها في أيسر وأيمن الصدر، فهيا بنا على بركة الله:

ما هي النغزات الصدرية:

النغزات الصدرية: هي شعور مؤلم أو مزعج في منطقة الصدر، غالباً ما يتم وصفه بشعور الوخز، ويسبب هلع عند الناس خوفاً من وجود مشكلة قلبية خطيرة، ليبادر بعدها بالبحث أو السؤال عن أسباب النغزات الصدرية، ولهذا سنتعرف في مقالتنا عى أسباب النغزات الصدرية بحسب مكان وجودها في الصدر.

 أسباب النغزات الصدرية جهة اليمين:

قد تنجم النغزات في الصدرجهة اليمين عن عوامل تتعلق بالجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز الهيكلي(العظمي العضلي) أو الجهاز العصبي. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

1. التهاب القصبات الهوائية:

 وهو التهاب في الأنابيب التي تحمل الهواء إلى الرئتين، وقد يسبب السعال والنغزات في الصدر وضيق التنفس. ويمكن أن يكون التهاب القصبات الهوائية حادًا أو مزمنًا، ويعتمد علاجه على السبب والشدة.

 2. التهاب الجَنب:

 وهو التهاب في الأغشية المحيطة بالرئتين والصدر، وقد يسبب آلامًا حادة في الصدر تزداد سوءًا مع التنفس والسعال أو الحركة، ويمكن أن يسبب التهاب الجَنب بسبب العدوى أو الإصابة أو حالات أخرى، ويعتمد علاجه على السبب والأعراض.

3. التهاب المرارة:

وهي عضو صغير يوجد في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرةً يعمل على تخزين الصفراء ليقوم بأفراغها في الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يسبب التهاب المرارة آلامًا شديدة في الجزء العلوي الأيمن من البطن تمتد إلى الصدر والظهر والكتف. قد ينطوي العلاج على استخدام المضادات الحيوية أو إجراء جراحة لإزالة المرارة.

4. التهاب البنكرياس:

 وهو عضو يقع خلف المعدة ويفرز الهرمونات والإنزيمات الهاضمة. يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس آلامًا شديدة في الجزء الأوسط العلوي من البطن تمتد إلى الصدر والظهر والكتف. قد يشمل العلاج استخدام المسكنات، والسوائل، والتغذية الخاصة، أو الجراحة في بعض الحالات.

5. التهاب القولون التقرحي:

 وهو التهاب مزمن في القولون، والذي يشكل جزءًا من الأمعاء. يمكن أن يسبب التهاب القولون التقرحي أعراضًا مثل الإسهال، ووجود دم في البراز، والتشنجات، والآلام في البطن والصدر، والحمى، وفقدان الوزن. لا يوجد علاج نهائي لهذا الحالة، ولكن يمكن تخفيف الأعراض باستخدام الأدوية والتغييرات الغذائية، والجراحة في بعض الحالات.

6. التوتر والقلق:
 يمكن أن يسبب التوتر والقلق تشنجات في العضلات، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى  الشعور بالنغزات في الصدر وضيق التنفس والدوار والغثيان، ويمكن التعامل مع التوتر والقلق من خلال استخدام تقنيات الاسترخاء وممارسة الرياضة وتناول الغذاء المناسب والحصول على قسط كافٍ من النوم والعلاج النفسي والأدوية في بعض الحالات


أسباب النغزات الصدرية جهة اليسار

قد تنجم النغزات في الجانب الأيسر من الصدر عن عوامل تتعلق بالقلب والرئة والجهاز الهضمي والجهاز الهيكلي (العضلي العظمي) والجهاز العصبي. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

1. احتشاء العضلة القلبية (النوبة القلبية)

وهي حالة خطيرة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب انسداد في الشرايين التاجية. يمكن أن تسبب النوبة القلبية آلامًا شديدة في الصدر، وقد تمتد إلى الذراع الأيسر والفك والظهر والكتف، بالإضافة إلى ضيق التنفس والتعرق والغثيان والقيء والدوار وفقدان الوعي. النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة تتطلب علاجًا فوريًا بواسطة الأدوية والجراحة والرعاية المركزة.

2. الذبحة الصدرية:

 هذه حالة تحدث عندما يكون تدفق الدم إلى القلب غير كافٍ بسبب تضيق أو تصلب الشرايين التاجية. تسبب الذبحة الصدرية ألمًا أو ضغطًا أو ثقلًا في الصدر يمكن أن يمتد إلى الذراع الأيسر والفك والظهر والكتف. غالبًا ما تحدث عند كبار السن. نظرًا لتشابه أعراض الذبحة الصدرية وأعراض النوبة قلبية، فمن المهم طلب المساعدة الطبية الفورية.

3. التهاب الرئة:

وهي عدوى في الرئتين تسبب التهابًا وتجمعاً للسوائل في الحويصلات الهوائية، ويمكن أن يسبب التهاب الرئة نغزات في الصدر وسعال وحمى ورعشة وصعوبة في التنفس. يمكن أن يكون سبب التهاب الرئة بكتيريًا أو فيروسيًا أو فطريًا. يعتمد علاجه على السبب والشدة وقد يشمل استخدام المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات والمضادات الفطرية والسوائل والأكسجين والراحة.

4. الجزر المعدي المريئي (GERD):

وهي حالة تحدث عندما يتدفق الحمض المعدي أو المحتويات الغذائية إلى المريء. يمكن أن يسبب الجزر المعدي المريئي نغزاً في الصدر وحرقة في المعدة وألماً في الحلق وسعال. يمكن أن يكون سبب الجزر المعدي المريئي ضعف عضلة البواب عند مدلل المعدة، أو السمنة

 يمكن أن تكون النغزات الصدرية دليلاً على مشكلة خطيرة، لذلك لا تتردد في استشارة الطبيب، فكما يقول المَثَلُ الشائع "درهم وقاية خير من قنطار علاج" 
Dr.Homam
بواسطة : Dr.Homam
معكم الدكتور همام من سوريا، وقد أًنشأتُ هذه المدونة بسبب حبي للكتابة وصناعة المحتوى ولكي أُفيد الناس من خبرتي الطبية المتواضعة لأعزز الوعي الطبي بين الناس، ليتمكنوا من الحفاظ على صحتهم بأفضل شكل ممكن.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-